اخر مقال عن ..جميع طرق الربح من جوجل 2020

اخر مقال عن ..جميع طرق الربح من جوجل 2020

يعتقد الكثير من الناس أن جوجل هو الإنترنت، وأن كلمة (Google) الشهيرة بالألوان الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر تعني الإنترنت بفهومه العام والكلي.

 

هذا هو المستوى الذي وصلت له شركة جوجل العملاقة، فهي واحدة من أكبر شركات التقنية والتكنولوجيا في العالم، ولها فروع ومكاتب في أكثر من 200 دولة.

 

لهذا إن كنت تفكر في الربح من الإنترنت وكسب المال، عليك أن تفكر في الربح من جوجل. ولم لا وجوجل تقدم الكثير من الأدوات والخدمات للمستخدمين حول العالم.

 

وبسبب شهرة محرك بحث جوجل العملاق، وأيضاً بسبب حقيقة أن جوجل تمتلك يوتيوب، والذي يُعد ثاني أشهر محرك بحثي في العالم، والذي يقدم منصة الفيديو التي يزورها ملايين البشر كل دقيقة.

 

كان لابد أن نلقي الضوء على أهم الوسائل للربح من جوجل، والتي تُمكنك من التعاون مع هذا الكيان العملاق، فهناك الكثير من الأفكار والطرق سواء المباشرة والغير مباشرة لفعل ذلك.

 

هذا هو ما سنتحدث عنه بالتفصيل اليوم، سنقدم لك أهم وأقوى الطرق التي يمكنك أن تربح منها المال عن طريق الاعتماد على جوجل، سواء منصات الربح المباشرة التي يعرفها الجميع، أو الطرق الغير مباشرة التي قد لا تكون مألوفة لديك عزيزي القارئ.

 

أثناء حديثنا عن كل طريقة سنبرز المميزات والعيوب التي عليك أن تتعامل معها، وسنقدم بعض النصائح لتحقيق أفضل النتائج من كل طريقة، مع ذكر الأدوات التي قد تحتاج إليها.

 

مع العلم أننا سنذكر الطرق التي تناسب كل المجتمعات العربية، فهناك برامج مختلفة للربح من جوجل، ولكن بعضها لا يُمكن استخدامه إلا في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول أوروبا فقط.

 

1- الربح من أدسنس باستخدام المواقع الإلكترونية

 

هذه هي أشهر الطرق للربح من جوجل والتي يعلمها الكثير من الناس، والتي ينصح بها أيضاً الكثير من الخبراء أي شخص يرغب في أن يبدأ رحلة الربح من الإنترنت.

 

دعني أضرب لك هذا المثال البسيط لكي تفهم ما هو أدسنس تحديداً، أثناء سيرك في الشارع والطرقات العامة، ألا ترى اللوحات الإعلانية على جوانب الطريق، والتي يتم وضع إعلانات لمختلف الشركات والخدمات عليها.

 

فربما تسير اليوم فتجد إعلان لشركة بيبسي وغداً تجد إعلان لمسلسل تليفزيوني، هذه الأماكن الإعلانية مملوكة لشركات ومؤسسات معينة (مثل مؤسسة الأهرام للإعلان في مصر)، والتي تقوم بتأجير تلك اللافتات لمختلف الشركات لتضع عليها إعلاناتها لفترات متفق عليها.

 

فتقوم تلك الشركات بتصميم الإعلانات حسب أبعاد كل لوحة إعلانية، ثم تقوم بدفعها للمسؤولين لتوزيعها على الأماكن التي تم الإتفاق عليها.

 

فبعض الشركات تفضل عمل إعلانات في محافظات معينة أو شوارع معينة، هذا يعتمد على الصناعة  والمنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها.

 

هذا هو بالضبط ما يحدث في برنامج أدسنس، فشركة جوجل تقوم بتأجير مساحات معينة في مختلف المواقع الإلكترونية التي تتعاون معها، حتى تقوم الشركات بتأجيرها لكي تضع بها بعض الإعلانات.

 

انظر إلى السطور التي تقرأها الآن، ستجد بينها بعض الصور المكتوب عليها (AD) هذه الكلمة هي اختصاراً لـ Advertisement والتي تعني إعلان بالإنجليزية.

 

هذا بكل بساطة شرح لبرنامج أدسنس، فأصحاب المواقع يكسبون المال نظير تأجير مساحات معينة بمواقعهم مقابل المال، مثلما تفعل شركات الدعاية التي تملك حقوق اللافتات الإعلانية.

 

خصائص الربح من ادسنس للمواقع الإلكترونية

طريقة سهلة وبسيطة للغاية ومناسبة لأي صاحب موقع.

عملية استلام الأرباح آمنة ومضمونة فأنت تتعاون مع واحدة من أكبر شركات العالم.

يمكنك أن تتحكم في نوعية الإعلانات التي يتم وضعها على موقعك.

الربح من هذه الطريقة مستمر، بمعنى أنه يمكنك كتابة مقال واحد على موقعك والذي يمكنه أن يدر عليك دخلاً لسنوات.

الربح من هذه الطريقة يعتمد على حجم الترافيك الذي يزور موقعك، فكلما كان أكبر كلما كان الربح أعلى.

هذه الطريقة قد تحتاج مع الوقت القيام ببعض التجارب، وتعديل الإعدادات الخاصة بك حتى تحقق عائدات أعلى من الإعلانات.

قد يكون الربح من هذه الطريقة نوعاً ما قليل خصوصاً في المواقع التي تعتمد على المحتوى العربي.

يمكنك أن تبدأ في هذه الخطوة للربح من جوجل الآن إن كنت تملك موقعاً، ولكن قبل ذلك عليك أن تقرأ مرشد الربح من جوجل أدسنس بالرابط بالأسفل، والذي ستجد به كل ما تحتاج له خطوة بخطوة:

 

الربح من جوجل أدسنس (دليل شامل للمبتدئين)

 

2- الربح من أدسنس عن طريق اليوتيوب

 

كم هي عدد الساعات التي تقضيها على اليوتيوب يومياً؟ أثناء مشاهدتك للفيديوهات على اليوتيوب كم إعلان قمت بمشاهدته بغض النظر عن نوع الفيديو الذي تتابعه؟ 

 

هذه هي الطريقة الثانية للربح من جوجل، فأصحاب القنوات على اليوتيوب يمكنهم الإشتراك في برنامج أدسنس كذلك للربح من الإعلانات.

 

فكما يتم تأجير المساحات على الموقع لربح المال من المعلنين، يتم تأجير بعض الثواني أو الدقائق

سواء قبل بداية أي فيديو، أو أثناء عرض الفيديو نفسه، مثلما يحدث وأنت تشاهد أي فيلم أو مسلسل على التلفاز، وأيضاً تظهر إعلانات على هيئة بانرات.

 

وبنفس طريقة عمل أدسنس على المواقع، يربح أصحاب قنوات اليوتيوب المال من هذه الإعلانات، خصوصاً إن تفاعل المشاهد مع هذه الإعلانات.

 

خصائص الربح من أدسنس لقنوات اليوتيوب

كل ما تحتاج إليه هو تقديم محتوى جيد على اليوتيوب لجذب المشاهدين.

معدل الربح من قنوات اليوتيوب أعلى من المواقع الإلكترونية، و في المقابل ذلك يتطلب مجهود أكبر.

هناك العديد من أماكن وطرق الإعلانات على يوتيوب، والتي تزيد من فرص الربح.

الربح من هذه الطريقة مستمر، فكل فيديو تقوم بصناعته قد يدر عليك دخلاً يستمر لفترات طويلة جداً.

يوتيوب يقدم لك تحليلات لكل شيء على قناتك حتى تزيد من أرباحك.

إن كنت تملك الشغف وتحب الحديث أمام الكاميرا أو تجيد صناعة المؤثرات، أو لديك خبرة ومعرفة في مجال معين، فالربح من جوجل عن طريق إنشاء قناة يوتيوب هو أمر عليك أن تفكر فيه بشكل جاد، فقد يكون مصدر رائع للدخل بالنسبة لك.

 

ربما تعتقد أن البحث عن أفكار لليوتيوب ثم صناعة محتوى جيد هي عملية صعبة، ولو فرضنا أن معك حق، المقالات والمعلومات التالية والتي ستساعدك في كل خطوة ستجعل الأمر سهل جداً عليك.

 

ستجد في المقالات التالية كل ما تحتاج إليه، بداية من البحث عن فكرة قناة، إلى كيفية صناعة فيديو احترافي وصولاً إلى كل الطرق المختلفة للربح من اليويتوب وزيادة دخلك.

 

كيف احدد فكرة قناة يوتيوب ناجحة

 

أفكار قنوات يوتيوب ناجحة (قائمة شاملة 2020)

 

كيفية تصميم فيديو احترافي (خطوة بخطوة)

 

كيفية الربح من اليوتيوب (دليل شامل 2020)

 

كيف أنشر قناتي على اليوتيوب (مرشد شامل 2020)

 

كيفية زيادة مشاهدات اليوتيوب مجاناً في 2020

 

كيفية الربح من اليوتيوب بدون ادسنس

 

3- الربح من موقعك عن طريق الـ SEO

 

هذه تعتبر طريقة غير مباشرة للربح من جوجل، فأنت لن تحصل على المال بشكل مباشر مثلما يحدث في أدسنس، ولكنك ستستغل الإمكانيات والمعلومات التي توفرها لك جوجل لزيادة أرباحك، أياً كانت الطريقة التي تعتمد عليها.

 

الـ SEO هو اختصار لـ Search Engine Optimization، والتي تعني تحسين المواقع الإلكترونية وضبطها حتى تتصدر نتائج البحث الأولى.

 

كما تعلم، جوجل هو أقوى وأشهر محرك بحثي في العالم، لهذا المواقع التي تتصدر نتائج البحث تحصل على أكبر قدر من الزيارات والترافيك، وهذا يؤدي إلى زيادة الأرباح.

 

إن كنت جديد على عالم السيو (SEO) وتريد أن تفهمه وتتعرف عليه بشكل مبسط فأنصحك بقراءة المقال التالي والذي سيساعدك على ذلك.

 

ما هو الـسيو (SEO)

 

ليس هذا فحسب، فجوجل توفر لك اداتين مجانيتين لكي تراقب حركة الترافيك الخاص بموقعك وتقوم بتحليل كل البيانات حتى تستغل السيو بأفضل طريقة ممكنة.

 

هاتين الأداتين هما Google Analytics و Google Search console، أي صاحب موقع يجب أن يستعمل هاتين الأداتين ويتقن استخدامهما.

 

من أجل ذلك قامت جوجل بنشر الكثير من المعلومات والكورسات المجانية عن تلك الأدوات، يمكنك أن تتعرف عليها وأيضاً على بعض الكورسات المهمة في عالم التسويق الإلكتروني من خلال المقال التالي.

 

أفضل 11 كورس ديجيتال ماركتنج (دليلك لتعلم التسويق الرقمي)

 

هناك الكثير من الطرق للربح من المواقع الإلكترونية (ومثال عليها الإعلانات التي ذكرناها سابقاً)، كل هذه الطرق تعتمد على الترافيك، على عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك.

 

فكلما كان هذا العدد أكبر كلما زاد الربح، وهذا هو دور الـ SEO، فهو يجعلك تستغل محركات البحث في الحصول على أكبر قدر من الترافيك عن طريق تصدر النتائج الأولي.

 

لتعرف كيف تفعل ذلك خطوة بخطوة عليك أن تتابع كورس الرابحون المجاني عن تحسين محركات البحث، والذي يشرح كل ما تحتاج إليه بطريقة مبسطة.

 

تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل)

 

4- الربح من الـ SEO عن طريق العمل الحر

 

في الطريقة السابقة تعرفنا على أهمية السيو، وكيف أنها تُعد طريقة رائعة لربح المال من جوجل، ولكن مهارة السيو قد تجعلك تربح أكثر وبطريقة مختلفة تماماً.

 

السيو يُعد واحد من أهم القنوات التسويقية، وفي كثير من الأحيان تستعين مختلف المواقع بخبراء متخصصين في هذا المجال لمساعدتهم على الحصول على ترافيك أكثر.

 

يمكنك أن تكون أنت هذا الشخص، فهناك الكثير من المصادر التي تستطيع من خلالها أن تتعلم السيو (ومنها موقع الرابحون) ولكن في رأيي أهم مصدر هو التجربة.

 

فإن كان لديك تجارب مع السيو وحققت نتائج إيجابية، وتعرف كيف تقوم بكل الخطوات المطلوبة، وتحليل المنافسين، وإيجاد الكلمات المفتاحية الجديدة، حينها يمكنك أن تتعاون مع أصحاب المواقع المختلفة وتقدم لهم المساعدة مقابل المال.

 

يمكنك أن تتواصل مع المواقع بشكل مباشر، أو يمكنك أن تعرض خدماتك على منصات العمل الحر المختلفة، وهذا كورس متكامل في العمل الحر على الإنترنت، والذي سيضعك على الطريق الصحيح في مجال العمر الحر.

 

دليل العمل الحر على الانترنت (مرشد شامل)

 

5- الربح من خدمة Google Ads

 

برنامج Google Ads هو الوجه الآخر لبرنامج أدسنس الذي عرضناه سابقاً، فكما يوفر أدسنس منصة لأصحاب المواقع لتأجير مساحات معينة في مواقعهم للمعلنين وربح المال.

 

منصة إعلانات جوجل هي المنصة التي يستخدمها المعلنين لوضع تلك الإعلانات، سواء في المواقع وقنوات اليوتيوب، أو في نتائج البحث على جوجل نفسه.

 

فإن كنت تملك موقع إلكتروني وتقدم خدمة أو منتج معين وتريد أن تحقق المزيد من الأرباح، يمكنك أن تستغل منصة جوجل الإعلانية في استهداف المهتمين بخدماتك مقابل المال.

 

المميز في هذه المنصة أنه يمكنك أن تقوم بالاستهداف بطريقة دقيقة للغاية مثل (كلمات البحث – عرض إعلاناتك على مواقع معينة – اعادة استهداف زوار موقعك – البحث على يوتيوب – استهداف أي شخص يتابع فيديو معين)، وغيرها من الإمكانيات.

 

هذا البرنامج يعمل بطريقة المزادات، بمعنى أن المعلنين يضعون الميزانيات الخاصة بهم عن كل استهداف، وتقوم جوجل باختيار الإعلانات التي تحقق الشروط المطلوبة، والتي تقدم أفضل سعر ثم تقوم بعرضها.

 

برنامج إعلانات جوجل قد يكون صعب بعض الشيء ويحتاج إلى خبرة، لهذا سنقوم في القريب العاجل بعمل شرح كامل بالصور لهذه المنصة العملاقة … لهذا احرص على متابعة الرابحون باستمرار.

 

6- الربح من تطبيقات أندرويد

 

بالطبع أنت تعلم أن جوجل يتملك منصة Google Play العملاقة، والتي بها العديد من التطبيقات والألعاب التي تعمل بنظام أندرويد (المملوك لجوجل أيضاً).

 

أصحاب تلك التطبيقات والألعاب يستغلون منصة جوجل بلاي في الوصول لأكثر عدد ممكن من المستخدمين، حتى يحققوا الأرباح من خلال تلك التطبيقات.

 

يمكنك أن تربح عن طريق الإعلانات (بالتأكيد لفت انتباهك الإعلانات التي تظهر لك أثناء أي لعبة تلعبها)، أو عن طريق تقديم خصائص مدفوعة أو عن طريق تقديم تلك التطبيقات بشكل مدفوع للمستخدمين.

 

هذه الطريقة للربح من جوجل ليست صعبة كما يظن البعض، وليس شرطاً أن تمتلك خبرة أو مهارة في البرمجة حتى تتمكن من صنع تطبيق.

 

من أجل هذا قمنا بعمل دليل شامل عن الربح من تطبيقات الجوال بكل الطرق الممكنة، مع شرح وافي لصناعة التطبيقات بأكثر من طريقة، أنصحك بالاطلاع عليه إن كنت مهتم بهذه الطريقة

 

الربح من تطبيقات الجوال (كيف يربح أصحاب التطبيقات)

 

7- الربح من كتب جوجل

 

هذه الطريقة للربح من جوجل ربما لا يعلمها الكثير من الناس، إن قمت بفتح تطبيق جوجل بلاي على هاتفك أو حتى على حاسوبك، ستجد قسم خاص بالكتب.

 

جوجل لديه منصة Google Books الخاصة بنشر الكتب الإلكترونية، يمكنك أن تستغل هذه المنصة في نشر كتبك الإلكترونية وبيعها مقابل المال.

 

عملية النشر بسيطة للغاية، كل ما عليك هو تقديم طلب للانضمام لهذه الخدمة، ثم تقديم معلومات بسيطة عنك، وبعدما يتم قبولك تقوم برفع ملفات الكتب، تذكر أنه عليك بقراءة تعليمات جوجل بخصوص صيغة ملفات الكتب لأنه أمر هام للغاية.

 

ثم تقوم بالترويج للكتب الخاصة بك، كما أن جوجل ستساعدك أيضاً على بيع كتبك لأنها تمتلك منصة كبيرة، والتي يزورها الكثير من الناس الباحثين عن الكتب، فإن كان كتابك جيداً (يتم عرض بعض الصفحات من الكتب حتى يحكم عليه أي شخص بسهولة) ستحصل على مبيعات جيدة.

 

هذه الطريقة مربحة للغاية إن كنت تملك مهارة الكتابة أو لديك متابعين سواء على موقعك الإلكتروني أو على مختلف حسابات التواصل الإجتماعي.

 

المميز في هذه الخدمة أنها توفر الكثير من الطرق للدفع، كما أن عملية الشراء نفسها تكون سهلة وآمنة، مما يزيد من ثقة المستخدمين والتي تؤدي إلى زيادة نسب المبيعات.

 

8- الربح من منصة بلوجر

 

منصة Blogger هي منصة مجانية تقدمها جوجل لكل المستخدمين من أجل إنشاء مدونات إلكترونية بشكل مجاني تماماً، وكما تعلم يمكنك أن تربح المال عزيزي القارئ بالعديد من الطرق من المواقع الإلكترونية.

 

هذه المنصة مناسبة للمبتدئين (على الرغم أنني أفضل منصة ووردبريس عليها لما تقدمه من خصائص وإمكانيات) خصوصاً الذين لا يملكون أي مال لإنشاء المواقع الإلكترونية.

 

وبما أن هذه المنصة مملوكة لجوجل فإن عملية وضع إعلانات أدسنس، وربح المال منها عملية ليست صعبة، ولكن عملية تصميم الموقع نفسه وضبطه من أجل السيو هي التي قد تكون معقدة بعض الشيء.

 

9- الربح من منصة Google My Business

 

ألا تعتمد على خرائط جوجل بشكل مستمر؟ أثناء بحثك عن العناوين والشوارع، ألا تلاحظ علامات المطاعم والشركات والمؤسسات على الخرائط؟

 

ليس هذا فحسب، ألم تستخدم خرائط جوجل سواء عن طريق الهاتف أو الحاسوب للبحث عن خدمات معينة (شركة صرافة – عيادة طبيب – مطعم) في أماكن معينة؟

 

أتعلم أنه إن كنت صاحب محل تجاري أو تقدم أي خدمة لديها مكان على أرض 

الواقع يمكنك أن تقدم على  خدمة Google My Business حتى يكون لك مكان على الخرائط ؟

 

يمكنك أن تضع اللوجو الخاص بك، صور للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، وأيضاً رقم هاتفي يمكن لأي شخص أن يتواصل معك من خلاله، ومواعيد العمل، وبعض المعلومات عن الخدمات التي تقدمها.

 

ليس هذا كل شيء، يمكنك أن تقوم بنشر أحدث المنتجات والعروض الخاصة بك، كما يمكن للعملاء أن يقوموا بتقييم  الخدمات التي تقدمها.

 

وكلما حصلت على تقييمات أعلى كلما زادت فرص تصدرك نتائج البحث المحلية، فيزداد عدد العملاء والزيارات على ما تقدمه من خدمات، وبالتالي تحقق أرباح أكثر.

 

لهذا إن كنت لا تعتمد على هذه الخدمة ابدأ من الآن، وقم بوضع صور مناسبة، واحرص على أن تطلب من عملائك أن يقوموا بتقييم خدماتك حتى يثق بك الناس بشكل أسرع.

 

10- العمل في جوجل

 

الطريقة الأخيرة التي تناسب الكثير من المواهب العربية في مجال التكنولوجيا والمبيعات للربح من جوجل هي الحصول على وظيفة في شركة جوجل.

 

في الفترات الأخيرة تبحث جوجل عن زيادة عدد مكاتبها وأماكن العمل الخاصة بها في الوطن العربي، مع توفير برامج تدريب وتأهيل في الجامعات والتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية من أجل البحث عن المواهب.

 

لهذا إن كنت مهتم بعلوم التسويق المتقدمة، أو مهتم بعلوم الكومبيوتر والبرمجة بمختلف تطبيقاتها، يمكنك أن تبحث في مختلف الوظائف التي تعلن عنها جوجل باستمرار، كما يمكنك أن تبحث على فرص للتدريب واكتساب الخبرة أثناء الدراسة.

 

وهذا رابط جوجل الخاص بالتوظيف:

 

https://careers.google.com/jobs/

 

كل الطرق السابقة للربح من جوجل متاحة ومتوفرة في كل الدول العربية تقريباً، كما أن جوجل توفر كل المعلومات اللازمة للاستفادة من كل المنصات الخاصة بها.

 

خصوصاً وأن هذه المنصات تعود عليها بالمال في النهاية، لهذا لا تضيع الفرصة من يديك، قم باختيار أي طريقة من الطرق السابقة حسب مهاراتك وخبراتك وابدأ على الفور.

 

وحتى إن كنت مبتدئ، فلقد وضعت لك في هذا المقال كل الأدوات والمصادر التي قد تحتاج إليها، و لو كان لديك أي سؤال يمكنك أن تتركه لنا في التعليقات

بعض التعليقات

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب

 أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

 

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

 

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

 

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

 

ابراهيم آدم محمد:

 

بصراحة هذه المواقع الخاصة بشركة قوقل العملاقة ستظل محل إهتمام الكثيرين ونتمنى أن نستفيد من هذه المواقع فيما تقدمه للناس

 

مجدي كميل:

بالطبع جوجل عملاق يستحق الاهتمام، وهناك الكثير من طرق الربح من جوجل

أعجبك المقال , قم بالان بالاشتراك في النشرة البريدية للتوصل بالمزيد

    التعليقات

    يجب عليك تسجيل الدخول لتستطيع كتابة تعليق

    عن الناشر

    موسي علي

    نبذة شخصية

    مقالات حالية

    تقنية

    لماذا الفيسبوك لايت افضل

    تقنية

    برنامج mnotes